إنت فاكرني هندي ؟

بمناسبة إطلاق مركبة الفضاء الهندية اليوم إلى المريخ، هذه بعض الحقائق عن شعب مش بيدور هو ترتيبه كام في أعظم عظمات شعوب العالم:
- عدد سكان الهند هو 1.27 مليار نسمة يعيشون على 3.2 مليون كيلومتر مربع ( عندهم سكان أكتر منا 15 مرة على مساحة قدنا 3 مرات!).
- تبلغ نسبة الفقر في الهند 35٪ ونسبة الأمية بين النساء لـ47٪ (أيوه عندهم فقر وأمية زيينا).
- استقلت الهند سنة 1947 عن الحكم البريطاني (آه كانت مستعمرة زينا من الإنجليز).
- خاضت الهند منذ استقلالها حربين كبيرتين ضد جارتها باكستان، وكذلك قبل الاستقلال أيضاً (آه مستنزفين برضه زينا في حروب كتير).
باختصار وضع الهند اسوأ من مصر فعلياً في كل الجوانب، لكن كيف دخلت الهند عصر الفضاء والعصر النووي وأصبحت أحد الدول الكبرى المؤثرة في العالم، بينما أصبحت مصر أم الدنيا اللي هتبقى قد الدنيا؟
بسبب حقيقة واحدة بسيطة:
- الهند هي أكبر دولة ديمقراطية في العالم من حيث عدد السكان.
وبرغم أن الهند تملك ثالث أكبر جيش في العالم وتصنف التاسعة من حيث الإنفاق العسكري وتعد سادس أكبر قوة نووية في العالم، إلا أن احتمال حدوث انقلاب عسكري في الهند يساوي احتمال تسليم العسكر للسلطة في مصر !
الصورة ليست وردية بالتأكيد وشهدت الهند عدة عمليات اغتيال لسياسيين عبر تاريخها بسبب وجود جماعات متطرفة، وتم إعلان حالة الطوارئ أكثر من مرة لكنها كانت تنتهي دائماً بانتهاء الغرض منها وتبقى المنظومة الديمقراطية هي المستمرة، لأن قادة الجيش ليس لديهم وقت لزراعة الطماطم وإدارة قاعات أفراح والقفز على السلطة!
باختصار:
الهند تعاني مثلنا تماماً من عدد سكان كبير ونسبة فقر مرتفعة ونسبة أمية مرتفعة، وتحارب الأرهاب وتملك حدوداً ملتهبة وخاضت حروب كثيرة..
لكنها تملك 60 عاماً من الديمقراطية..
حكمها نهرو رجل القانون صاحب الرؤية ثم تبعه 16 رئيس وزراء يواجهون التحديات الكبيرة التي تواجه وطنهم، في الوقت الذي يضعون فيهم أعينهم على المستقبل.
أما نحن فنملك الجنرال القائد اللي هيخرجنا من عنق الزجاجة إن شاء الله بعد هعاشهعابيسنت سنة..
من غير ما ياخد السلم معاه فوق..

ملاحظة أخيرا:
قبل أن تقول لشخص ساخراً "إنت فاكرني هندي؟"، تذكر أن هذا الهندي أرسل مركبة فضاء إلى المريخ !

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More